الصيد بالفخاخ - أنواعها وأغراض الصياد في إستعمالها

الصيد بالفخاخ - أنواعها وأغراض الصياد في إستعمالها

في قديم الزمان كان الصيد يختلف حسب الوسائل الموجودة والمتوفرة إذ لم تكن هناك بنادق صيد كثيرة كما نشهذها اليوم فكان الإنسان أو القناص يلجئ للصيد بالكلاب والمطاردة والصيد بالفخاخ وهذه هي الأكثر تداولا بين الناس وتختلف أغراضهم في ممارسة الصيد بالفخاخ. فالعلماء مثلاً يستخدمونها للإمساك بالحيوانات البرية دون أن يصيبوها بأذى لدراسة عادتها، بينما يستخدم الفلاحون و من يربون الماشية الصيد بالفخ لصيد الحيوانات التي تقتل دواجنهم و أغنامهم كالثعالب و الذئاب و الحيوانات المؤذية الأخرى التي تتلف النباتات الخضراء.

أنـواع الفخاخ :
يعتمد نوع الفخ المستخدم على نوع الحيوان المراد صيده و ما إذا كان المطلوب صيده حيًا أو ميتًا ، و يتعمد الصياد عادة إخفاء الفخ في موقع يعيش فيه الحيوان و ينتظر الحيوان الذي يقع فيه.
- فخاخ تطويق
- فخاخ قابضة
- فخاخ قاتلة.

الصيد بفخاخ التطويق
الصيد بفخاخ التطويق

وتقوم بالإمساك بالحيوان دون إصابته بأذى ، و النوع الأكثر انتشارًا منها هو الفخ الصندوقي، أو القفص، ويقوم ناصب الفخ بوضع طُعْم في الصندوق ليُغْري الحيوان بالدخول إليه ، ثم يُغْلق باب الصندوق فجأة حابسًا الحيوان بداخله، ويستخدم صائدو الحيوانات و العلماء غالبًا فخاخ الصناديق للقبض على الحيوانات بهدف وضعها في حدائق الحيوانات، أو لاستخدامها في الأبحاث العلمية.

الصيد بالفخاخ القابضة
الصيد بالفخاخ القابضة

وهي تُمْسك بالحيوانات إلا أنها لا تقوم بقتلها، و أكثر هذا النوع شيوعًا هو الفخ الفولاذي، وتنتج المصانع فخاخا فولاذية مختلفة الأحجام والأشكال للقبض على حيوانات مثل الثعالب .. و للفخ الفولاذي قابضات  تشبه الفكين، تعمل بنابض فولاذي، و تمسك الحيوان من قدمه أو ساقه، كماتوجد في بعض الفخاخ الفولاذية أسنان ، قد تصيب الحيوان إصابة مؤثرة إذا قاوم للتخلص من أسره.
وتعتبر بريطانيا الصيد بالفخاخ الفولاذية وحشية، ليس فيها رفق بالحيوان، لذا تحظر استخدامها، وتمنع بعض الولايات في الولايات المتحدة استخدام الفخاخ الفولاذية ذات الأسنان.

الصيد بالفخاخ القاتلة
الصيد بالفخاخ القاتلة

وتقوم بأسر الحيوانات وقتلها في الوقت نفسه و تتضمن هذه الفخاخ مثلا مصيدة الفئران التي تستخدم في كثي من المنازل و المخازن ، و تشتمل مصيدة الفئران المألوفة على قضبان معدنية ، تطبق مغلقة بوساطة نابض ملفوف فتقتل الفأر.
الموضوع التىال
الموضوع السابق
مواضيع ذات صلة

0 التعليقات: